تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية هي التقنية المستقبلية في حل مشكلة نقص المياه و سد العجز فيها ،و تتميز بكونها تقنية اقتصادية حيث تتوفر ف المناطق التي تعاني من نقص في المياه العذبة الشمس و المياه المالحة التي يعتمد عليها في توليد مياه عذبة صالحة للشرب.

و تعتمد تقنية تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية على تبخيـر الميـاه المالحة لفصل الأملاح والمواد العـالقة ومن ثم تكثيف بخـار المـاء الى ميـاه عذبـة صـالحة للشـرب

و يتم فيها عملية التناضح العكسي لتحلية المياه قليلة الملوحة ومياه البحر، وليس فقط لإنتاج مياه الشرب، ولكن أيضا للحد من ملوحة مياه البحر أو المياه المالحة لتكون مناسبة للاستخدام في المراجل وغيرها من العمليات المماثلة لمختلف الصناعات.

القطاعات التي تستخدم فيها التحلية

  • صناعة النفط والغاز
  • مجال السياحة
  • صناعة البناء والتشييد
  • لإنتاج الماء الصالح للشرب من مياه البحر أو المياه المالحة.

أنواع تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

هناك نوعان من الوسائل الأساسية لتحقيق تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، من خلال مرحلة تغيير من قبل إدخال الحرارية، أو في مرحلة واحدة خلال الفصل الميكانيكي.

مرحلة تغيير (أو متعددة المراحل) ويمكن تحقيق ذلك إما عن طريق التقطير الشمسي المباشر أو غير المباشر. ويتم إنجاز مرحلة واحدة في الغالب عن طريق استخدام الخلايا الضوئية لإنتاج الكهرباء لدفع مضخات بالرغم من أن هناك طرق تجريبية قيد البحث باستخدام جمع الحرارية الشمسية لتوفير هذه الطاقة الميكانيكية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *