تقنية جديدة لـ توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

تقنية جديدة لـ توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية من التقنيات المستخدمة على مدار عقود عن طريق الخلايا الضوئية، لكن هذه التكنولوجيا لم تعد مجدية نظرا لضعف أدائها و تكلفتها العالية. رغم اننا نجد الخلايا الضوئية في استخدامات لنا مثل بعض ساعات اليد و الآلات الحاسبة إلا أن استخدامها لتوليد كمية كبيرة من الطاقة تصلح للاستخدام المنزلي أو المصانع أمر بالغ الصعوبة لأن تقنية حفظ الطاقة في بطاريات كبيرة ما زالت تحتاج إلى التطوير. كما إن البطاريات ذات تكلفة عالية ما جعل الشركات الكبرى في هذا المجال تتجه مؤخرا لتقنيات جديدة في توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية عن طريق استغلال الطاقة الشمسية باستخدام حرارة الشمس في تسخين المياه أو سوائل أخرى يتم تخزينها واستخدامها في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس محجوبة.

المحطات الشمسية الحرارية

توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية باستخدام هذه التقنية الجديدة في جيل جديد من محطات إنتاج الكهرباء تسمى المحطات الشمسية الحرارية، وتتميز ببساطتها وانخفاض كلفتها. و قد بدأ هذا النوع من المحطات ف الانتشار في أنحاء العالم منها مثلا محطة ضخمة من هذا النوع في ولاية أريزونا الأمريكية قوتها الإنتاجية 280 ميغا واط من الكهرباء. وللمقارنة فإن أكبر محطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية تنتج 20 ميغا واط فقط.

جيل جديد من محطات الطاقة الشمسية

إن الجيل الجديد من محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فيما يسمى بـ المحطات الشمسية الحرارية يتخذ أشكالا متعددة لكنها تعتمد في معظمها على تجميع أشعة الشمس عن طريق المرايا العاكسة في نقطة مركزية ترتفع فيها درجة الحرارة إلى مستويات عالية تمكن مثلا من تحويل مياه البحر إلى بخار يستخدم في تحريك توربينات، أو إذابة الملح على درجة 565 درجة مئوية وتخزينه في خزانات خاصة، ومن ثم استخدامه لتسخين المياه حين تكون أشعة الشمس محجوبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *